رسميا.. بوابة إلكترونية جديدة لسجلات الشكاوى



في إطار التكفل بانشغالات المواطنين
رسميا.. بوابة إلكترونية جديدة لسجلات الشكاوى

تم الإطلاق الرسمي للبوابة الإلكترونية لسجلات الشكاوى و تبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية، و التي تهدف إلى ضمان الفعالية في التكفل بانشغالات المواطنين و تعزيز ثقتهم في الإدارة و كذا تقييم أداء الإدارات و المرافق العمومية.
و خلال لقاء تنسيقي على مستوى ولاية الجزائر بعنوان: “التكفل بانشغالات المواطنين في صلب اهتمامات الإدارة المحلية”، جمع بين وسيط الجمهورية، مجيد عمور، الأمين العام لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، العربي مرزوق، ممثلا عن الوزير، إبراهيم مراد، و والي ولاية الجزائر، محمد عبد النور رابحي، تم بصفة رسمية إطلاق البوابة الإلكترونية لسجلات الشكاوى و تبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية، و التي تضاف إلى آليات المتابعة التي تم استحداثها لضمان الفعالية في التكفل بانشغالات المواطنين و تعزيز ثقتهم في الإدارة و كذا تقييم أداء الإدارات و المرافق العمومية.
و في هذا الصدد، أكد وسيط الجمهورية أن هذا اللقاء يهدف إلى “تمتين التعاون المشترك بين هيئة وسيط الجمهورية و الجماعات المحلية و مختلف الدوائر الوزارية، بهدف الارتقاء بالعلاقة بين الإدارة و المواطن إلى مستوى تطلعات هذا الأخير و التي تتلخص في تقديم خدمة عمومية ذات جودة، و كذا حماية كل حقوقه المنصوص عليها قانونيا، مذكرا بأن استحداث هيئته “جاء وفاء من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لالتزاماته الرامية إلى حماية حقوق المواطنين و تكريس دولة القانون”. كما لفت إلى أن اللقاء “يندرج ضمن مسعى ضمان التكفل الأحسن بانشغالات المواطنين، و الذي يستلزم وضع آليات تقييم دائمة لأداء الإدارة ضمانا لنوعية خدمات عالية الجودة”.
و في هذا الشأن –يضيف عمور– تم بالتنسيق مع وزير الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية “تنصيب خلية على مستوى الولاية تتولى المتابعة الصارمة لعملية مسك سجل الشكاوى الذي تم تفعيله طبقا لقرارات رئيس الجمهورية، و كذا إدراج وضعية معالجة العرائض ضمن جدول أعمال مجلس الولاية مرة كل 3 أشهر”، مشددا على أن “ضمان الفعالية في التكفل بانشغالات المواطنين تمر حتما عبر تطوير الأداء الوظيفي للمرفق العمومي و ضمان الإصغاء الجيد للمواطن و توفير الظروف الملائمة لحسن استقباله و كذا المعالجة الدقيقة و في الآجال المعقولة لتلك الانشغالات”.
و في ذات الإطار، اعتبر مرزوق أن هذا اللقاء التنسيقي “يعد فرصة ثمينة لعرض أنجع السبل للتكفل الأمثل بانشغالات المواطنين باعتبارها محور اهتمام مختلف الإدارات العمومية بما فيها قطاع الداخلية، كما تشكل محطة للوقوف على ما تم انجازه في إطار تنسيق الجهود و اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز العمل المشترك لمعالجة عرائض و شكاوى المواطن بهدف تحسين الخدمة العمومية و محاربة كافة أشكال البيروقراطية من خلال الحرص على تبسيط الإجراءات و تذليل الصعوبات عبر الاستعانة بالوسائل التكنولوجية المبتكرة”. و في هذا الشأن، لفت إلى أن الوزارة “وضعت العديد من التطبيقات و المنصات الإلكترونية لتسهيل تبليغ المواطنين لانشغالاتهم و حصولهم على خدمات عن بعد، على غرار مركز النداء (1100)، تطبيقة +نشكي+ وكذا المنصة الرقمية المخصصة لإيداع ملفات طلب الوثائق والخدمات الإدارية عن بعد، إلى جانب إعادة تفعيل سجل الشكاوى على مستوى الإدارات و المؤسسات العمومية و ذلك تنفيذا لقرارات رئيس الجمهورية”.
تنصيب خلايا ولائية بعملية مسك سجلات الشكاوي
كما تم بالتنسيق بين الولاة و مندوبي وسيط الجمهورية –يضيف ذات المسؤول– “فتح سجلات الشكاوى على مستوى كافة الإدارات مع تنصيب خلايا ولائية مكلفة بعملية مسك هذه السجلات و الحرص على التكفل الفعلي بالشكاوى، وصولا إلى إطلاق هذه البوابة الإلكترونية التي ستسمح بتسهيل التكفل بانشغالات المواطنين و تعزيز العمل المشترك بين هيئة وسيط الجمهورية وكافة المتدخلين، إضافة إلى تشكيل قاعدة بيانات وطنية لاستغلالها في دراسة و تحليل الشكاوى و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلها”.
من جانبه، أكد رابحي أن ولاية الجزائر تعمل على “التنفيذ الصارم لقرارات رئيس الجمهورية المتعلقة بالتكفل بالانشغالات اليومية للمواطنين بهدف بناء مجتمع منسجم وإرساء أسس جزائر جديدة و وضع قواعد صلبة لعلاقة جديدة بين الإدارة و المواطن في إطار الديمقراطية التشاركية ودولة القانون”.
و أضاف أن إطلاق هذه البوابة الإلكترونية “يشكل إضافة نوعية في تطوير علاقة الإدارة بالمواطن و تحسين الخدمة العمومية، كما يأتي في إطار مساعي الدولة إلى التطوير الدائم و المستمر لخدمة المواطن و عصرنة المرفق العام”.
لؤي/ي