B الواجهة

الجزائر تلغي صفقة مع المجمع الياباني كوجال لإنجاز مشروع القرن

الطريق السيار شرق غرب
الطريق السيار شرق غرب

أكد وزير الأشغال العمومية الجزائري أن الوكالة الوطنية للطرق السيارة ألغت صفقة تم توقيعها في 2006 مع المجمع الياباني “كوجال” بعد تأخير كبير في الجزء الشرقي من الطريق السيار شرق-غرب المعروف بمشروع القرن.

وأوضح الوزير عبد القادر قاضي للقناة الإذاعية الثالثة أن الاستشارات بدأت لاختيار شركة أخرى من أجل إكمال الجزء المتبقي من المشروع الذي أسند لـ”كوجال” والمقدر بحوالي 400 كيلومتر بقيمة خمسة مليارات دولار.

وكان يفترض أن يتم إنجار المشروع في 40 شهرا، إلا أن الأشغال شهدت تاخرا كبيرا، ولم يتمكن المجمع الياباني من إنجاز كامل الجزء المسند له.

وبدأ المشروع بميزانية قدرها سبعة مليارات دولار من أجل ربط شرق الجزائر بغربها أي ابتداء من الحدود التونسية إلى الحدود المغربية على طول 1216 كيلومترا. ومع التأخير وصلت ميزانيته إلى 13 مليار دولار، بحسب الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول.

وشهد “مشروع القرن” كما تسميه السلطات، فضائح فساد اتهم فيها مسؤولين كبار في وزارة الأشغال العمومية بتلقي رشاوى.

وبحسب صحيفة الوطن فإن الرشاوى مثلت 16% من قيمة المشروع الإجمالية كما أن الشركة اليابانية قد طلبت تعويض ب900 مليون دولار جراء الأشغال الإضافية و هو ما رفضته الحكومة الجزائرية.

وكالات

اظهر المزيد

Altahrir

مسؤول تقني بجريدة التحرير الجزائرية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جميل
    الملاحظة الاولى مشروع صغير مجر د طريق ناسيونال 5 احسن منه بكثير
    2- مدة الانجاز 300 سنة وازدادو تسعا
    في هده المرحلة تبدا الشركات بالابتزاز نعم الابتزاز لان العصابة ساكته كانها شيطان اخرص
    3- مسؤولية اختيار الشركات يختارها الوزير طبقا لمصالحه الخاصة ومن معه نعم الباعد يتفاهمو على الفيفتي فيفتي و البورسونتاج
    4- هل هؤلاء الوزراء ومن وراءهم من الجنرالات اوفياء و مخلصين للوطن و للشعب الجزائري هده هدر لاموال كبيرة و تبدير و تعطيل مشاريع اخرى و نشر للفساد والتخلف و الرجعية
    5- أن الاستشارات بدأت لاختيار شركة أخرى نعم اخدم شويه وبعدين بدل الشركات كيما تبدل الكوستيما كل دقيقة
    6-يتم إنجار المشروع في 40 شهرا طريق عادي المدة كبيرة وهنا اختيار طول المدة لكي يتم التلاعب بالاموال والصفقات والشركات وعدم الالتزام بالمشاريع والله غير ماركة جزائرية خالصة لان الداب هو لي يسير في البلاد
    7-الاقتصاد هو ان تنجز المشروع في اقصر مدة و باقل تكلفة و باحسن جودة
    هنا اطول مدة وهي ليست بسيطة 300 سنة وزيادة و باضعاف مضاعفة كما قال ربنا لا تاكلو الربا اضعافا مضاعفة
    و الجودة انظر حواليك يخي راب جسر في قسنطينة الجباحية منحدرات الموت و جبانة الجباحية و المقاييس العالمية غائبة لا يوجد مسؤول غربي واحد يشكر هده المشاريع وهو المقياس فهؤلاء سفلة لابد ان يكونو اسفل السافلين
    ربنا ارنا الدين اضلانا من الجن والانس نجعلهما تحت اقدامنا ليكونا من الاسفلين منهم تبون و قائد سيبراني هدا حبة طماطم خير منو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق